منتديات شروق الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات شروق الحياة



 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العنايه بأسنان الأطفال ... الجزء الثانى من 3 -6 سنوات ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنه
الادارة
الادارة
avatar

عدد الرسائل : 245
العمر : 28
العمل/الترفيه : معهد حاسب الى
البلد :
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

مُساهمةموضوع: العنايه بأسنان الأطفال ... الجزء الثانى من 3 -6 سنوات ؟؟؟؟   الأربعاء أغسطس 13, 2008 7:59 am



في الفتره العمريه 3-6 سنوات بينبتعليم طفلك العنايه باسنانه يكتمل ظهور الاسنان اللبنيه في فم طفلك...و خلال هذه الفتره من المهم جدا ان تبداي ]



العنايه باسنان الاطفال




أفضل وسيلة لتعليم الطفل على العناية بأسنانه بأن تكوني قدوة له في ذلك. لأنك إذا اعتنيت بنظافة أسنانك بشكل منتظم فإنك ستدلي طفلك على أهمية نظافة الفم والأسنان بطريقة غير مباشرة.
كلما بدأت بتعويد طفلك على العنايه باسنانه في وقت مبكر كلما تأصلت العاده لديه و كان اكثر تجاوبا معك...نصيحتي لك عزيزتي الام هي أن تستخدمي أساليب مرحة ومسلية للعناية بالأسنان عند تعليمها لطفلها. مثلا:




· دعي طفلك يشاهدك و انتي تفرشين اسنانك و احرصي ان تجعلي الامر يبدو كنشاط مسلي..فرشي اسنانك و انت تضحكين و تغنين
· ادعي طفلك ليفرش أسنانه معك أثناء تفريشك لأسنانك.
· اسمحي له ان يحاول ان يفرش اسنانه بنفسه و لكن بعد ذلك فرشيها انت لتتأكدي من تنظيفها بالشكل الصحيح
· بامكانك ان تجعلي الطفل يقف امام المرأه و قفي انت خلفه و فرشي له اسنانه و اشرحي له عنها او غني له او لاعبيه...بهذه الطريقه سيتعاون طفلك معك اكثر و ستتمكنين من تفريش اسنانه بشكل احسن
· اسمحي لطفلك أن يختار فرشاة أسنانه بنفسه.
· اعطية لصقات ملونة عند كل مرة يقوم فيها الطفل بتفريش أسنانه.
· تشتري له هدية يحبها إذا ما جمع عدد معين من اللصقات الملونة (أي قام بالتفريش بانتظام.
و تجدين على هذا الرابط جداول و رسومات يمكنك استخدامها لتشجيع طفلك على التفريش




اتباع الخطوات البسيطه التاليه يساعد في التقليل من خطر تسوس الاسنان:










· حث الطفل دائما على تفريش الأسنان مرتين في اليوم على الأقل (و يفضل 3 مرات) وذلك لإزالة طبقة البلاك التي تلتصق على الأسنان مسببة التسوس.
· استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ، لما للفلورايد من خواص تعمل على تقوية الأسنان و بالتالي منع التسوس.






ملاحظه مهمه: انتبهي ان تستعملي كميه بحجم حبه العدس فقط للاطفال الصغار و لا تسمحي للطفل بابتلاعه معجون الاسنان ...شجعيه ان يبصق المعجون بعد التفريش.. لان ابتلاع المعجون يعرض الاسنان الدائمه لخطر التفلور (وجود كميات عاليه من الفلورايد في الاسنان الدائمه نتيجه ابتلاع الطفل للفلوريد الذي في المعجون ..و هذا شكل الاسنان الدائمه التي تعاني من التفلور fluorosis








اذا كان طفلك لا يستطيع او لا يعرف كيف يبصق المعجون...اشتري له معجون دون فلوريد او فرشي له بالفرشاه و الماء فقط حتى يعتاد البصق)






· استخدام خيط الأسنان يوميا لإزالة البلاك من بين الأسنان وأيضا إزالته من على حدود اللثة ، وذلك قبل أن تتراكم طبقة البلاك مع مرور الوقت مكونة الجير. حيث أن طبقة الجير لا يمكن إزالتها إلا بزيارة طبيب الأسنان.
· تناول وجبات غذائية صحية تساعد الطفل على تجنب تناول الأطعمة النشوية أو السكرية التي تسبب تسوس الأسنان.
· عودي طفلك على تناول الأطعمة السكرية كجزء من وجبة غذائية رئيسية وليس كإحدى الوجبات الخفيفة التي قد يتناولها الطفل بين الوجبات الرئيسية (حيث يعمل اللعاب الذي يفرز داخل الفم أثناء تناول وجبة الطعام الرئيسية بكمايته الكبيرة على غسل أو شطف جزئيات الطعام الصغيرة من الفم وبالتحديد من على الأسنان واللثة).
· أخيرا وليس آخرا على الأم أن تأخذ طفلها لزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم مرتين في السنة.








ما هو الموعد المناسب لزياره الطفل الاولى لطبيب الاسنان؟ و ما هي الاجراءات التي يقوم بها الطبيب للمساعده في منع تسوس اسنان الاطفال؟






ننصح عاده ان تأخذي طفلك لطبيب الاسنان في عمر السنه و بعد ذلك اعرضيه على الطبيب كل 6 اشهر و ذلك ليتابع الطبيب تطور الاسنان اللبنيه بالاضافه لاجراء الفحص الدوري و اكتشاف أي تسوس في الاسنان في بدايته




كما و يقوم طبيب الاسنان باستخدام topical fluoride و هو فلوريد ذو تركيز عالي يستخدم في عيادات الاسنان يعمل على تقويه اسنان الاطفال و يجعلها اكثر مقاومه للتسوس (هذا الاجراء يتم كل 6 اشهر ايضا)



و بمجرد ظهور اول الاسنان الدائمه الاضراس هي اول الاسنان الدائمه ظهورا حيث تظهر اول الاضراس في عمر 6 سنوات و تظهر خلف الاسنان اللبنيه بقوم الطبيب بوضع ماده تسمى ساد اخاديد fissure sealant على السطح الطاحن لهذه الاسنان و هذا يحميها من التسوس
لاحظي في الصور شكل سطح السن قبل (لاحظي الاخاديد حيث يبدأ التسوس اذ ان الطعام يبقى في هذه الاخاديد العميقه و تحوله البكتيريا الى تسوس) و بعد (يصبح السطح انعم و لا يعلق فيه الطعام)












هل الاسنان اللبنيه مهمه؟ ما دامت اسنان مؤقته و ستبدل قريبا...ما الداعي للعنايه بها؟






هذا السؤال يوجهه الي كثيرا...و للاسف كثير من الناس لايزال يعتقد بأن الاسنان اللبنية ليست مهمة وانها موجودة لفترة ما ثم سوف تتبدل باسنان اخرى، لذلك لايعيرونها الاهتمام الكافي حتى لو تآكلت بسبب التسوس ويكون مصيرها الخلع المبكر, ان الله سبحانه وتعالى لم يخلق جسم الانسان بهذا التكامل ويجعل به جزئية ليست لها اهمية او ليس لها دور خلال فترة حياته.




ان اهميه و دور الاسنان اللبنيه يتلخص فيما يلي:







· الاسنان اللبنية مسؤولة عن المحافظة على الفراغات الصحيحة حتى بزوغ الاسنان الدائمة وكذلك هي مسؤولة عن توجيه الاسنان الدائمة لمواقعها الصحيحة.


[right]

· الاسنان اللبنيه الصحيه تساعد طفلك على تعلم اللفظ الصحيح
· الاسنان اللبنيه ذات المنظر الحي و الجميل تساعد طفلك على بناء شخصيته و ثقته بنفسه لانها جزء مهم من ابتسامته و شكل وجهه في حين ان الاسنان المتسوسه ذات تاثير سلبي على نفسيه طفلك و ثقته بنفسه
· تساعد في نمو الوجه والفكين وكذلك تؤثر في النمو الطولي للوجه وشكله.
· تساعد في التغذية والهضم الجيد للطعام وذلك بالمضغ الجيد له.
· الاسنان اللبنية الصحية والخالية من التسوس تكون بيئة صحية للاسنان الدائمة.
بمعنى ان المشاكل التي تحدث للاسنان اللبنية ربما تؤدي الى مشاكل اخرى للاسنان الدائمة، ومثال على ذلك مايلي:
* الاصابات للاسنان اللبنية الامامية يمكن ان تسبب اضطرابات في لون، شكل او حجم الاسنان الدائمة الامامية.
* الاسنان اللبنية الامامية تبقى حتى سن 5 الى 6 سنوات ولكن الاسنان الخلفية تبقى مدة اطول حتى سن 10 او 12 سنة, اذا كانت هذه الاسنان مصابة بالتسوس، هذا سوف يتسبب بالعدوى لبقية الاسنان الدائمة الموجودة في تلك الفترة.
اذا كانت السن اللبنية مصابة بتعفن بسبب التسوس او جذر السن مصاب بخراج صديدي، هذا التعفن او الخراج ربما يؤثر على السن الدائمة التي لم تظهر بعد.
* عند خلع السن اللبنية في وقت مبكر بدلا من تنظيفها وحشوها والمحافظة عليها، ربما يؤدي ذلك لاضطرابات في عملية نمو الاسنان الدائمة والفكين مما يؤدي ذلك في بعض الحالات الى الحاجة لعمل تقويم للاسنان في المستقبل وهذا كما هو معروف عملية مكلفة ماديا وطويلة من حيث الزمن.
من المهم الاشاره هنا انه في بعض الحالات يمكن التخفيف او الاستغناء عن عملية تقويم الاسنان وذلك بوضع جهاز في الفم يعمل على المحافظة على الفراغات التي حدثت بسبب الخلع الاضطراري المبكر (احيانا يأتي الطفل للعياده و يكون وضع اسنانه وصل مرحله لايمكن اصلاحها في هذه الحاله نقوم بقلع السن و للحفاظ على فراغ السن (الذي يحتاجه السن الدائم ليبرز فيما بعد) نقوم بتركيب جهاز يسمى حافظ مسافه





]








بناء على كل ما سبق...من الضروري جدا عزيزتي الام ان تحافظي على اسنان طفلك اللبنيه و اذا لاحظت اي تسوس ...اعرضيه على الطبيب في اقرب فرصه ليقوم بعلاج السن











مص الاصبع او اللهايه








اذا كان طفلك لا يزال يستخدم اللهايه او يمص اصبعه بعد عمر 3 سنوات فانك لا شك قلقه على اسنانه...ما احب ان تعرفيه هو انه حتى عمر 6 سنوات الاضرار التي تسببها اللهايه او مص الاصبع على الاسنان تكون اضرار غير دائمه و اذا توقف الطفل عن هذه العاده فان اي تاثير على الاسنان سيزول لوحده و ستعود اسنانه لطبيعتها..




المشكله تكم في استمرار عاده مص الاصبع بعد عمر 6 سنوات لانه فس هذا العمر تظهر الاسنان الاماميه الدائمه و استمرار العاده بعد ذلك يؤثر و بشكل دائم على الاسنان و على الفك حيث يؤدي لبروز الاسنان العلويه و يؤدي لعضه مفتوحه كما في الصور التاليه






الطريقه عزيزتي الام لتساعدي طفلك للتخلص من هذه العاده تكون بالتسلسل التالي






اولا : حاولي الحديث مع طفلك و اخباره بانه الان كبير و هذه العاده للاطفال الصغار و اغراؤه بالهدايا
ثانيا: حاولي الوسائل المتعارف عليها من الباس الطفل قفازات او وضع لاصق جروح على الاصبع او دهنه بماده ذات طعم غير محبب (لا تستخدمي اي مواد صناعيه )
ثالثا: الترهيب... اعرضي الصور السابقه على طفلك و اخبريه ان اسنانه ستصبح بشعه كهذه الصور و ان ابتسامته ستصبح مزعجه و بشعه
رابعا: اذا فشلت جميع المحاولات و كان عمر طفلك اكثر من 6 سنوات اعرضيه على اخصائي تقويم و هو سيقوم بعمل
جهاز لطفلك يسمى كاسر عاده habit breaker
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algaanaah.com
 
العنايه بأسنان الأطفال ... الجزء الثانى من 3 -6 سنوات ؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شروق الحياة :: المنتدى العام :: منتدى الطفل-
انتقل الى: